لماذا يمتلك كركدن البحر (حوت وحيد القرن) قرنا طويلا – عالم الحيوان

لماذا يمتلك كركدن البحر (حوت وحيد القرن) قرنا طويلا – عالم الحيوان 4.29/10 (85.71%) 7 votes

لماذا يمتلك كركدن البحر (حوت وحيد القرن) قرنا طويلا - عالم الحيوان

إعلان - Advertisement

حيوانات كركدن البحر هي من بين الثدييات البحرية الأكثر مراوغة وغموضا. وتُعرف هذه الحيتان في القطب الشمالي بهذه العلامة “القرون” – وقد اقترب العلماء الان من فهم هذه المخلوقات المدهشة.

من ويكيبيديا: تَامُور أو تأمُور أو حَريش وجمعها حُرُش أو قوقى أو كركدَّن البحر أو الحوت الوحيد القَرن، أو حوت النروال ( المرقط ) يعيش هذا الحيوان الثَدييّ في القطب الشمالي ولا يغادره على مدار السنة. يطلق عليه اسم المرقط Narwhal أو مونودون مونيسرس Monodon monoceros حسب التسمية الثنائية،ويعتبر أحد الحوتين الوحيدين التابعين لفصيلة الحيتان البيضاء Monodontidae جنباً إلى جنب مع الحوت الأبيض، ويتميز ذكوره بعلامة فارقة مميزة عبارة عن ناب أو سن حلزوني طويل وقوي يمتد من أيسر فكه العلوي ويبلغ طوله من مترين إلى ثلاثة أمتار، و تم التعرف على هذا الحوت للمرة الأولى في القطب الشمالي الكندي وفي مياه جرينلاند بشكل نادر.

ما هو القرن، على أية حال؟

قرن كركدن البحر، أو الناب، هو في الواقع سن نابي لكركدن البحر مقذوف (الى ما يصل إلى 9 أقدام عند الذكور!) من خلال الجزء العلوي من فم الحوت. يرافقه سن آخر داخل الفم، لذلك فإنه في الواقع زوج من الأسنان؛ واحد من اثنين فقط في فم حيوان ثديي.

بطبيعة الحال، هذا يجعل كركدن البحر موضعا للاهتمام خصوصا للباحث في علوم الأسنان والأحياء البحرية مارتن نويا [Martin Nweeia]. لقد درس نويا، الباحث في كلية هارفارد لطب الأسنان و الممارس لمهنة طب الأسنان، قام بدراسة هذه المخلوقات ل 15 عاما تقريبا – ويقول أن هذه الأسنان ليست للعرض فقط؛ هي حواس ايضا.

حتى الآن، يظن العلماء أن الانياب البارزة هي نتاج الانتقاء الجنسي، وتستخدمها ذكور كركدن البحر لجذب الاناث. ولكن نويا وفريقه قاموا نشر دراسة في السجل التشريحي تدعي أنها قد وجدت صلة بين هذه الأسنان والدماغ.

كيف يمكن الأسنان الشعور البيئة؟

حتى أسنان الإنسان ترتبط بالأعصاب، على الرغم من ان اسناننا محمية من قبل الطبقات الخارجية القوية. أسنان حيوانات كركدن البحر على الجانب الآخر، يبدو أنها معكوسة لديها: الناب لديه قنوات تسمح بدخول مياه البحر للمناطق الداخلية من الأسنان. وباختصار، فإن السطح المسامي من ناب كركدن البحر يسمح للماء بغسل الأعصاب التي تربط بشكل مباشر المعلومات بدماغ الثدييات.

وتقول دراسة نويا بأن الناب يتكون من الميزات الوراثية والعصبية التي ترتبط مع الوظائف الحسية في حالات أخرى. أن تكون قادرة على الكشف عن مستويات الملح في مياه البحر يساعد الحيوانات في عملية التنقل و العثور على الطعام وحتى ايجاد زملائه في بيئة القطب الشمالي المتغيرة.

نويا وفريقه قادرون على جمع هذه المعلومات من خلال قياس معدل ضربات قلب حيوانات كركدن البحر من خلال اجهزة محمولة، وقياس الملوحة من خلال “سترة الناب” وعندما يتغير معدل تركيز الملح في الماء، وايضا معدل ضربات قلب كركدن البحر.

وما زالت هناك اسئلة:

لم يستبعد العلماء أن القرن هو مجرد أداة لجذب الطرف الاخر، مثل الريش عند الطاووس. ومن الممكن أن تقلب معدل ضربات قلب الحيتان قد تكون ناجمة عن الإجهاد من عملة الالتقاط، كم يقول كريستين ليدري [Kristin Laidre]، عالم الأحياء و الثدييات البحرية في جامعة واشنطن في سياتل.

ليدري هو أيضا متشكك من استنتاجات نويا لأن الأسنان الكبيرة في نهاية المطاف ستكون مفيدة فقط كاعضاء حسية لحيوانات كركدن البحر الذكور.

“في الثدييات، وضيفة الإناث الاساسية هي التكاثر”، قالت ليدري لناشيونال جيوغرافيك. “لذلك ليس من الممكن ان لا تملك الإناث جهازا حسيا من شأنه مساعدتهم بالبقاء على قيد الحياة أو منحهم ميزة لإيجاد الغذاء.”

اذا، فما هي الخطوات التالية؟ يخطط نويا على تعلم أكبر قدر ممكن عن تقاليد الاسكيمو ومعرفتهم عن الثدييات البحرية، واستمرار السعي لفهم هذا الحيوان الغامض.

لم اجد الكثير عنه وبطبيعة الحال ما وجدته كان باللغة الانجليزية:

قبل أن تذهبو: ارجو منك ان تقوم بنشر هذه المقالة على الفيسبوك و جوجل + و تويتر ستجدون ازرار النشر بالاسفل.
وتابعونا ايضا على الفيسبوك و جوجول + وتويتر و قناتنا على اليوتيوب. الاشتراك في الحصول على تحديثات البريد الإلكتروني.
🙂

المصادر:
– نشرت من قبل: Anna Norris
– الصورة من قبل: ويكبيديا Wikipedia

شكرا لمتابعتكم

عدد المشاهدات (2065)
تصنيفات: عالم الحيوان الكاتب: قراءات: عدد المشاهدات (2065) فى: 13 أبريل 2014

ناشط فعال في حركة زيادة المحتوى العربي