حجم وموقع القمر معجزة بحد ذاتها – فيديو – علوم وثقافة

حجم وموقع القمر معجزة بحد ذاتها – فيديو – علوم وثقافة 5.00/10 (100.00%) 1 vote

حجم وموقع القمر معجزة بحد ذاتها - فيديو - علوم وثقافة

إعلان - Advertisement

قال الله تعالى: (تَبَارَكَ الَّذِي جَعَلَ فِي السَّمَاءِ بُرُوجًا وَجَعَلَ فِيهَا سِرَاجًا وَقَمَرًا مُنِيرًا) (الفرقان:61)

وقال الرسول صلى الله عليه وسلم: (إن الشمس والقمر آيتان من آيات الله تبارك وتعالى لا ينخسفان لموت أحد ولا لحياته) حديث صحيح رواه الإمام البخاري والإمام في مسلم رحمهما الله

لطالما فُتن الانسان بالفضاء والكواكب التي تحيط بالارض، في البداية كان كل تركيزنا على الاشياء القريبة مننا، مثل القمر ولكن وبمجرد غزونا للفضاء والتعرف بشكل اكبر على القمر من خلال برامج الفضاء و رحلات ابولو تحول الانتباه الى كواكب ابعد. ولكن ما زال القمر يوفر لنا بعض الحقائق المثيرة للاهتمام، وبعضها ليست معروفة. نحن نعرف أن القمر هو المسؤول عن عملية المد والجزر من خلال جاذبيته وايضا لا يوجد لديه غلاف جوي على الإطلاق، ولكن قلة من الناس يعرفون أن القمر هو أكبر من الكوكب السابق بلوتو [Pluto]، ولو انه كان يدور حول الشمس بدلا من الارض لكنا اعتبرناه كوكبا.

علاوة على ذلك، فان دمج حجم القمر مع مسافته ذو تأثيرات مدهشة، فالقمر حوالي 400 مرة أقرب إلى الأرض من الشمس، ولكنه ايضا 400 مرة أصغر، ان نسبة الكمال هذه تعني أن الشمس والقمر يبدوان بنفس الحجم عندما يُنظر اليهما من الأرض.

النتيجة النهائية لهذه الحقيقة هو أنه خلال كسوف الشمس، وعندما يأتي القمر بين الأرض والشمس، فان القمر يحجب الشمس تماما، مما يؤدي إلى كسوف كلي للشمس، ولكي تتخيل ذلك، تصور ان الأرض كحجم كرة السلة، والقمر يبعد عن الارض 9 امتار وكحجم تفاحة، وأن الشمس تكون ككرة كبير بحجم عمارة من 10 طوابق على بعد اكثر من 3 كم، فاذا كنت مع كرة السلة فالتفاحة القريبة منك والكرة ذات حجم ال10 طوابق سوف تكون ظاهريا لك بنفس الحجم تقريبا.

لقد عرف العلماء الكثير عن القمر من خلال التجارب التي تركها رواد الفضاء هناك ومن خلال عينات الصخور والتربة التي جلبوها. البعثات الروبوتية التي تدور وتهبط وتعود لنا بالعينات من القمر ساهمت إلى حد كبير في فهم جارنا في الفضاء، ومن خلال دراسة مناطق أكثر قتامة والأكثر نورا التي يمكننا رؤيتها على سطح القمر، اكتشف العلماء انها مصنوعة من مواد مختلفة، تماما كما هي الارض مغطاة بانواع مختلفة من المواد في أماكن مختلفة.

تأكد من أن تأخذ بعض الوقت للذهاب الى الخارج في أمسية دافئة ذات سماء صافية لتحدق في القمر، هذا القمر الذي ألهم الكثير من العلماء والكتاب والفنانين، والناس مثلي ومثلك الذين يحبون أن نتساءل عن الكون.

اترككم مع بعض مقاطع الفيديو التي تتحدث عن الشمس والقمر باللغة العربية:

قبل أن تذهبو: ارجو منك ان تقوم بنشر هذه المقالة على الفيسبوك و جوجل + و تويتر ستجدون ازرار النشر بالاسفل.
وتابعونا ايضا على الفيسبوك و جوجول + وتويتر و قناتنا على اليوتيوب. الاشتراك في الحصول على تحديثات البريد الإلكتروني.
🙂

المصادر:
– نشرت من قبل: وكالة ناسا للفضاء
– صورة من قبل: Yang Sheng

شكرا لمتابعتكم

عدد المشاهدات (879)
تصنيفات: العلم نور الكاتب: قراءات: عدد المشاهدات (879) فى: 22 مارس 2014

ناشط فعال في حركة زيادة المحتوى العربي