كُل اكثر وانحف اكثر – صحة و رشاقة


كُل اكثر وانحف اكثر - صحة و رشاقة

كُل اكثر وانحف اكثر – صحة و رشاقة

هل فعلا نستطيع الاستمتاع بالاكل دون زيادة اي وزن؟ او ان نفقد الوزن مقابل ان ناكل اكثر ؟؟؟ سجلني معك، ارغب بالكثير من هذا، فانا يا صديقي اتحرق لان يبدو جسدي رشيقا، صحيا ونشيطا، ان لا ابذل جهدا مضنيا حتى اقوم بربط حذائي عداك عن القيام من النوم، انا اعلم انه يتوجب علي ان اقوم بممارسة الرياضة وهو جزء يشعرني بالانتعاش ويضفي علي راحة نفسية عظيمة، ولكن ماذا بالنسبة الى الطعام فانا احس بانني “شره” ذا شهية نهمة لا تشبع من الاكل خصوصا عندما يتعلق الامر باصناف الطعام المنمق الذي تصنعه امي، او انني اضعف لرائحة تلك الاطايب، ارجوك لا تاخرني اكثر، اخبرني ما هي تلك الوصفة السحرية التي تجعلني اتناول المزيد من الطعام والنتيجة ليست انني سابقى بفس وزني بل انني سانحف!!!؟؟؟ اليك خلاصة ما حصلت عليه من شتى المواقع المختصة بالصحة والطعام:

إعلان - Advertisement

حسنا وقبل ان ابداء اود التنبيه انه لا يوجد سحر بالموضوع وانها مجرد عادات معينة واصناف معينة من الطعام تضيفها الى قائمتك واخرى تزيلها منها، الاستدامة امر حاسم بالموضوع، فالعملية لن تنجح اذا مارستها لعدة ايام او حتى عدة اشهر، يجب عليك الدوام عليها، ايضا ان الامر يحتاج منك للهدوء والتفكير بروية، خصوصا عندما تفقد السيطرة على رغباتك، اي انه بنهاية الامر انت ملك نفسك وجسدك توجهه حيثما تشاء، واخر شئ اود ان اخبرك به هو قول رسول الله محمد عليه أفضل الصلوات وأتم التسليم:”مَا مَلَأَ آدَمِيٌّ وِعَاءً شَرًّا مِنْ بَطْنٍ، بِحَسْبِ ابْنِ آدَمَ أُكُلَاتٌ يُقِمْنَ صُلْبَهُ، فَإِنْ كَانَ لَا مَحَالَةَ فَثُلُثٌ لِطَعَامِهِ وَثُلُثٌ لِشَرَابِهِ وَثُلُثٌ لِنَفَسِهِ”. رواه الترمذي وصححه الألباني.

بعض الأطعمة تحتاج للمزيد من الطاقة ليتم هضمها. من خلال تناول هذه الأطعمة ستستنزف مخزونك من الدهون وتزيد من نسبة الايض لديك، دهون اقل طاقة اكثر! الأهم من ذلك، تناول وجبات أصغر وأكثر تواترا سيزيد من عملية التأيُّض لديك مع مرور الوقت اكثر من ان تقوم بتناول ثلاثة وجبات دسمة يوميا، اليك بعض الخطوات التي يمكنك اتباعها:

1- تناول المزيد بشكل متكرر وبكميات أصغر:
وهذا يسمح لجسمك بان يشعر بارتياح اكثر على مدار اليوم وتجنب الجوع الذي يؤدي إلى الإفراط في تناول الطعام.

2- تناول وجبات متوازنة ذات سعرات حرارية منخفضة:
تمسك بالوجبات الخفيفة الصحية: الشمندر، البرروكلي، الملفوف الأخضر، الجزر، القرنبيط، جذور الكرفس، الكرفس، الهندباء، الفلفل الحار، الخيار، الهندباء، الجرجير، الثوم، الفاصولياء الخضراء، الكوسا، التفاح، التوت البري، الجريب فروت، الليمون، المانجو، البرتقال، الأناناس ، التوت، الفراولة، اليوسفي، الخس، البصل، البابايا، الفجل، السبانخ، واللفت، ولا ننسى البروتين والفيتامينات الهامة الأخرى أثناء وجبات الطعام.

ممارسة الرياضة

ممارسة الرياضة

3- ممارسة الرياضة 30 دقيقة كل يوم:
ان بناء العضلات سيقوم بزيادة نسبة التأيض والتي ستساعد على حرق مزيد من السعرات الحرارية. استمر عليها ان ممارسة الرياضة كل يوم أمر ضروري لفقدان الوزن و تحسن الصحة العامة.

4- تناول وجبة الفطور:
حتى ان لم تكن جائعا، كُل شيئا صغيرا مثل قطعة من الفاكهة أو شرب عصير الفاكهة. خلافا للاعتقاد فان الكربوهيدرات في الواقع تعطي الطاقة، ولكن فقط إذا كنت تأكل أنواعا جيدة من الطعام مثل خبز القمح وغيرها.

5- ضع برنامج زمني لتناول الطعام:
على سبيل المثال: الإفطار = 07:30. وجبة خفيفة = 10:00. الغداء = 14:00. وجبة خفيفة = 17:00. العشاء = 20:00.

ومن تلك الاطعمة التي ستجعلك تستهلك سعرات حرارية اكثر مما تنتجه:

زيت السمك:
يستخرج زيت السمك من انسجة اسماك زيتية. زيت السمك يحتوي على حمض أوميغا 3 الدهني (EPA) وحمض الدوكوساهيكسانويك (DHA)، قم بتناول 300 ملغ من زيت السمك يوميا وسوف يتم حرق 400 سعرة حرارية اضافية خلال عملية التأيض. يمكنك الحصول على زيت السمك بشكل كبسولات تستهلك يوميا للسهولة.

شرائح اللحم

شرائح اللحم

شرائح اللحم [ستيك، Steak]:
ان اللحوم الحمراء الخالية من الدهون تحرق السعرات الحرارية أثناء أكلها. ويتحتم على التمثيل الغذائي الخاص بك القيام بحالة تأهب قصوى لحرق تلك اللحوم مما يجعل عملية استهلاك السعرات الحرارية اعلى من انتاجها. بالاضافة الى ذلك، فإنه عملية بناء العضلات تحرق سعرات حرارية لكل رطل اكثر من ان تراكم الدهون.

الاغذية العضوية:
ان الفواكه والخضروات العضوية تعتبر خالية من مبيدات الافات. ان المبيدات الحشرية ليست فقط رديئه، بل ايضا إنها تبطئ عملية التمثيل الغذائي الخاص بك، تاكد من ان تاكل طعام طازج خالي من تاثيرات المبيدات الحشرية لجعل عملية التأيض لديك تحرق بشكل اسرع اثناء تناولك للطعام.

الماء:
نعلم جميعا أن الماء جيد بالنسبة لنا. ولكن هل تعلم أنه يسرع عملية الأيض أيضا؟ ان الماء يقوم بعملية ازالة الدهون والسعرات الحرارية من جسدك حتى يقوم جسدك بامتصاص وتخزين اقل.

الثلج:
تقوم عملية تمثيلك الغذائي بالتسريع لجعل الماء البارد مناسب لحرارة الجسد. اشرب 8 أكواب من الماء الباردة يوميا، وسوف تحرق ما مقداره 490 سعرة حرارية اضافية بالأسبوع.

الفلفل:
ان عدة رشات من الفلفل الحار الحارق يساعد في عملية الحرق اثناء التمثيل الغذائي تماما كما ستشعر به على لسانك، وانه ايضا يحد من شهيتك مما يجعلك تاكل كمية اقل من الطعام، في المرة القادمة التي تاكل بها، قم بتناول الفلفل الحار واخسر من وزنك.

المكسرات:
تعتبر المكسرات دهنية، لكنها تعوض عن ذلك مع زيادة قوة التأيض بحيث يتيح لك عملية الحرق أثناء تناولك للطعام. وجد باحثون في جامعة بوردو أن الناس المعتادون على تناول المكسرات انحف من غيرهم ممن لا يتناولونها.

زيت الزيتون:
وجدت دراسة أسترالية أن نصف اوقية (الاونصة) من هذه الزيوت الدهنية غير المشبعة الصحية تعطيك دفعة قوية لعملية التأيض. للحصول على أفضل النتائج، قم باكلها نيئه.

التفاح:
تناول التفاح ويمكنك مشاهدة الدهون تتلاشى. يحتوي التفاح على نسبة عالية من الألياف التي تحافظ على امتلاء معدتكم طوال اليوم. وجدت دراسة يابانية أن النساء الذين يتناولن ما لا يقل عن ثلاثة تفاحات يوميا فقدوا وزنا أكبر من النساء اللواتي لم يفعلن ذلك – حتى عندما كانوا يأكلون نفس العدد من السعرات الحرارية.

السلطة:
صحن من السلطة هو وجبة عظيمة وخفيفة منخفضة السعرات الحرارية. ولكن هل تعلم أنه يساعدك على فقدانك للوزن حتى بعد أكله؟ وجد الباحثون في جامعة ولاية بنسلفانيا أن المشاركين الذين تناولوا كميات ضخمة من السلطات منخفضة السعرات الحرارية قبل وجبات الطعام الخاصة بهم خسروا وزن بنسبة 12 بالمئة.

الفول:
بعد تناولك للفول، ستحصل على نتائج مدهشة. أنها تشجع الجسم على إنتاج كوليسيستوكينين (Cholecystokinin)، وهو هرمون ساد للشهية. كلما أكلت فول اكثر سوف تفقد وزن اكثر وذلك بسبب عدم تناولك لطعام اخر لاحساسك بالامتلاء من قبل الفول.

الشاي الاخضر:
قم بشرب الشاي الأخضر قبل وبعد الاكل فهذه المشروبات الذيذة تحافظ على جسمك من تخزين الدهون التي قمت باكلها للتو.

الجريب فروت:
الجريب فروت يعطي الأيض دفعة يمكنك قياسها بمقدار فقدانك لوزنك. وجدت دراسة حديثة أجراها مركز أبحاث التغذية والأيض في عيادة سكريبس أن المشاركين الذين بدأوا كل وجبة مع نصف ثمرة من الجريب فروت فقدوا ما يقارب من 4 ارطال بالمتوسط ​​- خسر بعضهم أكثر من 10.

قبل أن تذهبو: ارجو منك ان تقوم بنشر هذه المقالة على الفيسبوك و جوجل + و تويتر ستجدون ازرار النشر بالاسفل.
وتابعونا ايضا على الفيسبوك و جوجول + وتويتر و قناتنا على اليوتيوب. الاشتراك في الحصول على تحديثات البريد الإلكتروني.
🙂

المصادر:
– نشرت من قبل: ويكي هاو Wikihow
– معلومات عن زيت السمك من قبل: ويكيبيديا Wikipedia
– صورة من قبل: Jessikneeland
– صورة من قبل: Lottery Good Causes
– صورة من قبل: Nutrition For Swimmers

شكرا لمتابعتكم

عدد المشاهدات (1999)
تصنيفات: الصحة والحياة الكاتب: قراءات: عدد المشاهدات (1999) فى: 17 مارس 2014

ناشط فعال في حركة زيادة المحتوى العربي