زجاج غير قابل للكسر – حقائق مذهلة

زجاج غير قابل للكسر – حقائق مذهلة 0.50/10 (10.00%) 1 vote

زجاج غير قابل للكسر - حقائق مذهلة

زجاج غير قابل للكسر – حقائق مذهلة

ليس كل الزجاج قابل للكسر ان بنية احدها يمكنه تحمل المطرقة، تتواجد بنية هيكلية للزجاج يمكنها أن تصمد أمام ضربات مطرقة دون ان تنكسر! وتسمى قطرات الزجاج تلك باسمين اولهما “دموع هولندية او Dutch Tears” و “قطرات الأمير روبرت Prince Rupert’s Drops”. وقيل إنه اصول نشاتها في هولندا، ومن هنا جاء اسم ” الدموع الهولندية ‘، وتم درستها على نطاق واسع في الجمعية الملكية في لندن، حيث حصلت على اسم اللغة الإنجليزية لديهم .

إعلان - Advertisement

تصنع تلك القطرات الزجاجية بسهولة، وذلك من خلال اسقاط قطرات من الزجاج المصهور في الماء،والذي يؤدي الى تصلب اجزاء الزجاج الخارجي بشكل سريع، وايضا تسمح للذيل الطويل النحيف ليتشكل بنهاية طرف القطرة، مما يعطيها شكل الشرغوف “فرخ الضفدع”.

ان العلم وراء قوة الزجاج العجيبة ليست بهذه البساطة، مبدئيا، يبقى الزجاج الداخلي المشكل للقطرة ساخنا بينما تبرد الواجهه الخارجية، وان عملية التبريد البطيئة تسبب الانقباض، مما يزيد من صلابة الزجاج، تلك الصلابة تسمح للنهاية بصلية الشكل للقطرة بان تضرب بمطرقة دون ان تكسر.

واحد تلك الاشياء الغريبة حول الهياكل انها تحتوي على تلك النهاية النحيلة، ففي حال تضرر اي جزء ولو بسيط من ذلك الذيل فان قطرة الزجاج كلها ستتكسر وتفقد قوتها، لا تبدوا الامور بديهية، ولكن ان اي ضرر في الذيل سيسمح للطاقة الكامنة بداخل قطرة الزجاج بالتحرر ومغادرة الهيكل ما يؤدي الى انفجارها او تديرها او تكسرها الى قطع صغيرة.

مقطع الفيديو التالي يوضح تجربة لما يحدث بالتصوير البطئ:

وايضا:

قبل أن تذهبو: ارجو منك ان تقوم بنشر هذه المقالة على الفيسبوك و جوجل + و تويتر ستجدون ازرار النشر بالاسفل.
وتابعونا ايضا على الفيسبوك و جوجول + وتويتر و قناتنا على اليوتيوب. الاشتراك في الحصول على تحديثات البريد الإلكتروني.
🙂

المصادر:
– نشرت من قبل: ويكبيديا Wikipedia

شكرا لمتابعتكم

عدد المشاهدات (1556)
تصنيفات: العلم نور, صدق او لا تصدق, اجمل ما في يوتيوب الكاتب: قراءات: عدد المشاهدات (1556) فى: 14 مارس 2014

ناشط فعال في حركة زيادة المحتوى العربي