عشرة تعلمها قبل ان تنشاء شركة، اسال مجرب ج3


7-    كن واقعي وحدد هدفك:

إعلان - Advertisement

عشرة تعلمها قبل ان تنشاء شركة، اسال مجرب ج2

عشرة تعلمها قبل ان تنشاء شركة، اسال مجرب ج2

كثيرا ما تراودنا الاحلام العظيمة خصوصا عن النجاح وعن الوصول الى قمة الهرم… ونقوم بتفصيلها وبناء قصور وشراء السيارات الفارهه وما الى ذلك… جميلة هي الاحلام والطموح الكبير ولكن لحد معين وبوقت معين… دائما إبني احلامك بشكل منطقي ومقبول ويمكن تحقيقه… واكتبه على ورقة ضعه دائما امامك… ولا تسرف في تفصيله وما سيترتب عليه وكيف ستكون وقت تحقيقه وماذا ستفعل وكيف ستعيش وماذا ستشتري واي نوع من الملابس سترتدي… الخ… لا تستهلك وقتك بتلك الافكار وتنسى ان تقوم على العمل لتحقيق ذلك الحلم، هناك حكمة لا اذكر من قائلها وهي:

(“هناك من يحلمون بالنجاح كل يوم وهناك من يستيقظ كل يوم باكرا لتحقيق النجاح… اختر ايهم تريد”)

كن من الصنف الثاني ولا تسرف في الاحلام، اجعل حلمك هدفا تريد تحقيقه.

هناك نوعان من الاهداف:

أ-    هدف طويل الامد: ان الهدف طويل الامد هو نفسه الحلم الذي يراودك دائما… هو ذلك الشئ العظيم اللذي تريد تحقيقه ولكنه يحتاج الى فترة زمنية كبير و الى عمل شاق لتحقيقه… اكتب هذا الهدف على ورقة وقم بترويسها ثم قم بتعليقها امامك دائما، حتى اذا نسيت تذكرت واذا اصابك الاحباط حمستك.

ب-    هدف قصير الامد: وهي اهداف يمكن تحقيقها بفترات زمنية قليلة من 3 ال 6 اشهر ستخدمك في تحقيق الهدف الكبير الطويل الامد، تلك اهداف لا بد منها حيث انك كلما حققت هدف ولو كان صغيرا بعثت في نفسك الراحة والطمئنينة والحماس الكافي لتنتقل الى هدف اكبر منه حتى تصل الى الهدف الكبير، لا تنسى ان تكتب تلك الاهداف وكن دائم الاطلاع عليها.

تاكد من ان الاحلام والرغبات لا تنتهي بل تتجدد، ومن لا حلم او هدف له فهو ليس على قيد الحياة، تستطيع دائما تجديد او تعديل الهدف سواء طويل او قصير الامد بما يتناسب مع الظروف الجديدة التي سوف تواجهها.

عندما تضع هدفا سواء طويل او قصير الامد تاكد من ان يكون قابلا للتحقيق ضمن الفترة الزمنية الموضوعة بشكل منطقي.

8-    قم بادارة الوقت بشكل جيد:

time

ان من الامور المهمة لإصحاب الاعمال هي تنظيمهم للوقت، لان هذه الميزة هي شئ اساسي لنجاح العمل، وقاتل محترف لكل الاعمال اذا اسئ استخدامه.

لا اعتقد انك ستجد ادنى مشقة في الحصول على الدروس والطرق المتبعة في ادارة وقتك فالمكتبات تزخر بما لذ وطاب من الكتب والمجلات التي تتحدث عن ادارة الوقت، وايضا على الانترنت فقط قم بكتابة “ادارة الوقت” في اي محرك بحث وانظر الى النتائج، انصحك بصرف بعض الوقت على قراءة ما استطعت من معلومات عن تنظيم وادارة الوقت.

ان ادارة الوقت علم كبير ولكن ما اجد نفسي اطبقه بشكل كبير هو ان اقوم بكتابة المهام الواجبة علي كاملة واقوم بوضع الفترة الزمنية لانجاز المهمة،ومتى يتم البداء بالعمل على انجازها، ومتى يجب ان يتم انجازها(اخر موعد لانجازها)، ومقدار اهميتها (تستطيع اعتماد المعيار من 1 – 10 حسب الاهمية حيث ان 1 صاحب الاهمية القصوى)، وايضا ضع مربعا لتعليمه عندما يتم انجاز المهمة، ليصبح عندك ورقة عمل كالاتي:

الرقم

المهمة

فترة انجازها (بالساعة او باليوم)

تاريخ البداء بها (يمكن تحديد ساعة معينه)

تاريخ الانتهاء منها (يمكن تحديد ساعة معينه)

الاهمية (1 – 10)

تم انجازها

هناك العديد من البرامج لادارة المهام سواء على كمبيوترك او على الانترنت، استخدم ما ترغب به، انا اقوم بكتابة المهام من خلال الجدول  المذكور مسبقا واقوم على قراءتها، مراجعتها، تعديلها وتحديثها كل يوم اكثر من مرة، ثم اضع ما تم انجازه في جدول خاص للمتابعة في ما بعد، وابقي معي جدول للمهام الجديدة، حيث اقوم بطباعتها واحملها معي اينما ذهبت لاعود اخر النهار واقوم يعمل التعديلات او التحديثات اللازمة، وهكذا كل يوم.

كل صباح وبمجرد وصولك الى مكان العمل قم بقراءة هذا الجدول وتحديثة ان وجد اي تحديث او تعديل، وكل مساء قم بمراجعة الجدول ثم قم بعمل اية اضافات، تعديلات او تحديثات عليه، في نهاية كل اسبوع وقبل العطلة الاسبوعية قم بالاطلاع على انجازاتك لذلك الاسبوع وقم بتقييم عملك، ليس التقيم بعدد المهام التي انجزت بل بما قمت بانجازه، قم بالنظر لما تم انجازه وحدد اذا تقدمت ولو بخطوة لتحقيق الهدف سواء الطويل او القصير الامد ، ثم قم باضافة مهام الاسبوع المقبل.

9-    كن موظفا بشركتك ولا تكن مديرا:

انت اكثر شخص يجب ان يعمل في الشركة، لا تعتقد انك بمجرد ان قمت بانشاء شركة، اذا ستجلس على كرسي المدير وتأمر لتطاع والموظفين يقومون بعملهم بانفسهم، لا تنسى انك انت ستكون (خصوصا في بداية الشركة) المدير، المسوق، السكرتيرة، مسؤول العلاقات العامة، مسؤول التوظيف، المحاسب، الفراش، العتال…. وكل شئ… لا تنسى انك تسعى في البداية لتوفير ما استطعت من النقود حتى تبداء بالحصول على دخل جيد ومن ثم تبداء بازاحة بعض المهام عن ظهرك مع العلم انك ستقوم بمتابعة العمل من قرب ومتابعة انجازات كل الموظفين لديك، ابدا لا تعتبر انك صاحب المنصب الاقل عملا بل على العكس انت صاحب اصعب وظيفة واكثرها مشقة.

تابع موظفينك وشجعهم، اجعلهم يشعروا بوجودك دائما ومتابعتك للعمل، ايضا اجعلهم يشعروا بانك تعمل بل انك مشغول من كثرة الاعمال.

دائما اجعل مصلحة العمل فوق كل اعتبار، اجعل نفسك موظفا للشركة وعليك تحقيق تحقيق الاهداف الموكلة اليك مثلك مثل اي موظف اخر، اجعل للشركة كيانا محسوسا يراقبك ويراقب افعالك.

لا تعد احدا بما ليس بين يديك، ولكن ابني امل…ولا تدخل امورك الشخصية بامور الشركة.

10-    لا توجد قواعد ثابتة، انت تبني مستقبلك ولا تنسى ان تحاول الابتسام دائما:

ruls

هناك العديد من الطرق التي نجحت للعديد من الاشخاص في انشاء الشركات وتحقيق بعض الاهداف، وهناك تلك القواعد الثابته المجربة التي يعتمد عليها من قبل الكثيرين، ولكن اريد ان اقول لك انك انت من يخوض هذه التجربة، وانت الذي تسخر اية قواعد او قوانين لصالحك فإذا لم تنجح بنيت قواعدك الخاصة ولا تنسى ان تحاول ان تستشير من هو اخبر منك دائما.

يوجد الكثير من الحالات التي ستواجهك ستتناقض مع العديد من تلك القواعد ليس ان تلك القواعد خاطئه انما لكل قاعدة استثناء، وكونك انت من تخوض التجربة انت اكثر الناس دراية اذا كانت هذه القاعدة ستنجح في تطبيقها ام لا.
أنشاء قواعدك الخاصة طبقا للظروف التي تواجها، ابدع ، اكتشف شيئا جديدا ليس من سبقوك اكثر علما منك، انما انشؤوا قواعدهم على الظروف التي واجهوها ووجدو انها قد تطبق او تصلح لمعظم من واجه تلك الظروف، تعلم منهم، هذا شئ جيد، لكن كما قلت سابقا انت ملك نفسك، ان خبرة الاخرين انما وضعت لتتعلم وتستفيد منها، ولكن قرر انت اذا كانت تصلح لما تعمل او عليك ايجاد شئ جديد.

هناك من قال: (“اذا وجد شخص في مكان ما على وجه الارض قادر على فعل شئ، فلم لا استطيع انا ان افعل نفس الشئ او افضل”).

ولا تنسى دائما ان تبتسم… فهناك سحر خاص يتملكك ومن حولك، انها الوسيلة الامثل للانتصار على كل الصعوبات، دع الجميع يلقبونك بالمبتسم 🙂

مع تمنياتي الخالصة لي وللجميع بالتوفيق

مهدي البوريني

تصنيفات: متناثرات الكاتب: قراءات: عدد المشاهدات (947) فى: 15 ديسمبر 2008

ناشط فعال في حركة زيادة المحتوى العربي

  • http://tecoteco.maktoobblog.com/ tarek samir

    موضوع رائع

  • http://www.fsmadi.com Faris

    حماسك و تصميمك ما زال يدفعني من حين الى آخر لاطلع على اخبارك ، رغم ان الله لم يقدر ان نعمل معا ، الا اني احترم ارادتك و تصميمك ….
    كن متأكدا بأنك ستنجح , قد يكون بطيئا ، ولكنه محقق
    اطيب الامنيات و دعائي لك بظهر الغيب
    فارس الصمادي

  • http://www.istiqama.net/ sameh

    شكرا لكم أخوي
    و نتمنى التوفيق للجميع

  • http://jac.ektob.com/ Bader Nassar

    يا صديقي لم أكن أحترمك يوما بقدر اليوم …
    اليوم وخصوصا اليوم أقف رافعا قبعتي عن رأسي منزلها إلى صدري مطأطأ الراس أسفلا تواضعا لحضرتكم يا أستاذ مهدي
    والله أبهرتني بما كتبت … لطلما عملنا سويا .. ولطالما راهقنا سويا … والحمدلله عندما أنظر إلنا أنا وأنت من بعيد أغبطنا على ما وصلنا له ولله الحمد ولكنني فعلا فخور بأنك صديقي …